وحدة عدم انقطاع التيار الديناميكية Non Break Generator (NB-NBG)


وحدة عدم انقطاع التيار الديناميكية Non Break Generator (NB-NBG)

 

أ- الظروف المادية

يكون القابض مفصولا والمحرك متصلا بمصدر تيار المدينة ويعملان هو والمولد والحدافة معا فيقوم المولد بتوليد التيار اللازم لتغذية أحمال الطوارئ بصفة دائمة.

ب- عند انقطاع التيار الكهربائي

تظل الحدافة ككتلة عالية الوزن (القصور الذاتي للحدافة في حدود 1300 كجم.م2) في إدارة المحرك والمولد ويقوم المولد بتوليد القوى اللازمة لأحمال الطوارئ لمدة ثوان يسمح فيها بانخفاض الجهد والتردد حتى 5٪ (يمكن اختيار الماكينة بأن يكون هذا الانخفاض ما بين 1٪ و 9٪ والذي يتحدد منه وزن الحدافة ونوعية أعمدة المحاور المستخدمة) وفي نفس الوقت ينقبض القابض الكهرومغناطيسي وتقوم الحدافة بما تحتويه من قصور ذاتي عالي بإدارة ماكينة الديزل تمهيدا لبدء حركتها لتغذية المجموعة كلها بالحركة (الحدافة والمحرك والمولد) شكل (6) وعند ذلك يستمر المولد في إمداد الأحمال بالتيار الكهربائي. ويبين شكل (7) وتيرة تشغيل النظام وتأثيرها على الجهد والتردد والنظام.

 

 

التيار الديناميكية

 

ت – عند عودة مصدر المدينة يفصل القابض الكهرومغناطيسي وبعد فترة تتوقف الماكينة الديزل ويستمر العمل بواسطة مصدر المدينة على النحو السابق.

ث- يعمل مع الماكينة الديزل في هذا النظام بطاريات قوية وشاحن بطاريات يتم تغذيته سواء من مصدر المدينة أو من مولد الماكينة وتقوم هذه البطاريات بتغذية القابض الكهرومغناطيسي وكذا تغذية سخانات الماكينة الديزل الموجودة في دورة الزيت والمياه لجعلها دائما بدرجة عالية للاستجابة في بدء الحركة لقبول الأحمال بمجرد وصول سرعتها إلى سرعة التزامن.

توجد في الأسواق وحدات لمصادر التغذية عديمة الانقطاع الديناميكية (NBDD) بقدرات حتى 2500 ك.ف.أ. عند جهد 380/50/3 فولت أو 1100/50/3 فولت (Synchronous machine) تقوم بالعمل بها آلة متزامنة واحدة تعمل كمحرك ومولد في النظام، وكما هو موضح في شكل (8) ففي وتيرة العمل ألاستعدادي (Standby – operation) تعمل الآلة المتزامنة كمحرك (Synchronous motor) وتكون الحدافة متصلة بها ويكون القابض الكهرومغناطيسي منفصلا عن مصدر التغذية ولا تدور الماكينة الديزل في هذه الحالة ولكن يتم تسخين دائرة الزيت والمياه بها (حتى 40 م) ويمكن بواسطة التحكم وقاطع الدائرة نتل القوى إلى جهة الحمل باستخدام دائرة الرتفريعة (Bypass circuit).
ماكينة ديزل – قابض كهرومغناطيسي – آلة تزامنيه – حذافة – ملف خانق قاطع – دائرة جهة مصدر التغذية – قاطع دائرة جهة الحمل – قاطع دائرة بخط التفريعة.