جناح العمليات
جناح العمليات

جناح العمليات والتفاصيل الخاصة بتصميمه


جناح العمليات عبارة عن غرف لإجراء عمليات معقدة يصعب إجراءها بعملية بسيطة، باختلاف باقي الوحدات والأقسام فإن غرف العمليات تكون عامة لمختلف الاختصاصات .
يجب أن تخصص مساحة خاصة لجناح العمليات وذلك من أجل تحقيق النظام المغلق وحسن الإدارة والعناية وعدم التلوث، أن حجم غرفة العمليات تختلف من محل إلى آخر فمثلا فى المشافى التعليمية مساحتها بين 28–46 م وإن الحجم المتوسط لغرفة العمليات هى من 25–30م وتكون ذات أشكال مختلفة فيمكن أن تكون مستطيلة أو مربعة أو بيضاوية المسقط لاحظ الشكل.
عند التصميم يجب مراعاة الأتي:-
1)- اشتراك كل غرفتي عمليات بأجهزة مشتركة .
2)- الارتفاع الأساسي لغرفة العمليات من 4-4.5 م.
من الناحية الميكانيكية يجب أن تكون غرفة العمليات تحت تأثير ضغط الهواء الموجب بحيث أن الهواء يتعرض للخروج وليس للدخول إلى الغرفة وذلك لأن الهواء الداخلي معالج وأن الهواء الخارجي لم يتعرض للمعالجة .
3) أن غرفة العمليات عديمة النوافذ وتعتمد اعتمادا كليا على الإضاءة الصناعية والتهوية الميكانيكية .
عند تصميم أجنحة العمليات يجب أن لا يكون الجناح ممرا للعناصر الأخرى ففي المستشفيات الكبيرة
4) ربما يحتل جناح العمليات طابقا منفردا ، أما فى المستشفيات الصغيرة فربما يحتل نهاية جناح من الأجنحة يجاور جناح العمليات المصاعد ، ووحدة التمريض للجراحة وكذلك يكون له علاقة بجناح الإسعاف أو الطوارئ كما يحتاج أيضا إلى قسم الأشعة .
يحتوى جناح العمليات على قسمين منفصلين للجراحة النظيفة .
5) جميع السطوح والمواد فى جناح العمليات يجب أن تكون قابلة للتنظيف يجب أن تكون محكمة الإغلاق وأن تكون الأرض ثابتة وعازلة كهربائياً.
6) تحليل الحركة فى جناح العمليات
1- خط حركة المريض فى جناح العمليات .
دخوله إلى جناح العمليات –التحذير – العمليات – الإنعاش – الخروج
2) خط حركة الأطباء والممرضات .
السيطرة – التعقيم – غرفة العمليات
هنالك عدة أنواع للحركة فى قسم العمليات حيث أن موضوع الحركة مهم جدا في التصميم وهنالك قاعدتين يمكن الاعتماد عليها:
1- الممر الوحيد حين يصل هذا الممر غرف العمليات بغرف التخديم .
2- الممر المزدوج وهو عبارة عن حركة حلقية حول أجنحة العمليات . لاحظ الشكل
قسم الأشعة :
أن قسم الأشعة مكون من أربعة أقسام

ب- التشخيص بالتصوير الشعاعي .
ج- العلاج الشعاعي .
د- التصوير المقطعي .
أن الأقسام الذكورة يمكن جميعا مع بعض ويمكن أن تكون مفصولة .
1- التشخيص بالتصوير الشعاعي
وهو عبارة عن أخذ صور داخلية للمريض ، عند تصميم قسم التصوير الشعاعي يجب أن يكون مسار المريض منفصل عن مسار الفنيين ويجب أن يراعى في التصميم سهولة وصول المرضى المحمولين على الأسرة ، وأن تكون المسافة التي يقطعها التقني بين غرفة التصوير وعملية تحميض الأفلام قريبة جدا .
غرفة الأشعة يجب أن تكون معزولة عن باقي أقسام المستشفى بطبقة معدنية من ألواح الرصاص أو معدن الباريوم ، ارتفاع غرفة الأشعة من 3-4 م والباب يجب أن يكون من درفتين أبعدها 90 و 50 سم .
أن لقسم التشخيص الشعاعي عدة أشكال فيمكن أن يكون على مشكل متصالب أو على شكل حرف u أو على أشكال مختلفة.
ب- العلاج الشعاعي :
وهو القسم المخصص للعلاج بالأشعة وبسبب الكمية الكبيرة للأشعة المنطلقة للعلاج فلذلك وجب أن يكون هذا القسم معزول بشكل مطلق وبعض القوانين تفرض وجود هذا القسم فى الطوابق السفلية ويجب أن تكون مصممة من البتون المسلح (السقف الجدران الأرضية) وأن تزود بتصريف خاص للفضلات وأن إغلاق وفتح الأبواب يجب أن يتم التحكم بها بشكل مركزي من غرفة مجاورة.
ج- الطب النووي :
هو عبارة عن مكان للتشخيص المرضى الذي يتم بحقن المريض بمواد مشعة ومتابعة سيرها بواسطة أجهزة تليفزيونية متطورة. وغرف هذا القسم يجب أن تكون معزولة وكبيرة لمرور السديات وهى لا تأخذ مساحة كبيرة كبقية للأقسام ففي هذا القسم يمكن وضع عدة مرضى فى آن واحد ويجب مراعاة وجود غرف تخزين ملحقة بهذا القسم .