المصابيح الكهربائية على التوازي


المصابيح الكهربائية على التوازي إذا قارنا بين دارة كهربائية فيها مصباحين موصولان على التوازي ، وبين الدارة ودارة فيها مصباحبين موصلين على التوالي . ماذا سنلاحظ ؟

 

المصابيح الكهربائية
تضيء المصابيح في الدارة الموصولة على التوازي بشكل أقوى من مصابيح الدارة الموصولة على التوالي . لماذا ؟ لأن كل مصباح في الدارة الموصولة على التوازي يحصل على الكمية الكافية من فولتية البطارية .

لاحظ أن الدارة الكهربائية المزصولة على التوازي تبقى مغلقة حتى لو انتزع مصباح منها لأن المصباح الآخر لا يزال موصولاً ويبقى مضاءاً .
ولاحظ أيضاً أن المصباحين معاً يستهلكان تياراً كهربائياً أكثر من مصباح واحد ولذلك فإن البطارية لن تدوم طويلاً .

وصل المصابيح الكهربائية على التوازي :

ماذا يحصل لقيمة التيار الكهربائي الكليّة عند إضافة مصابيح على التوازي للدارة ، عند إضافة مصابيح أخرى للدارة الموصولة عل التوازي فإنها لا تؤثر على المصابيح الموجودة أصلاً في الدارة، والتيار الخارج من البطارية أو مزوِّد الطاقة يزداد عند إضافة مصابيح أخرى ، وقيمة الازدياد هي قيمة التيار الكهربائي المار في المصابيح المضافة .
هل تعلم أنه قبل اختراع أجهزة القياس مثل الأميتر بأنواعه أن العلماء كانوا يقيسون التيار الكهربائي عن طريق درجة الارتعاش في رجل الضفدع عند مرور التيار فيها .

التيار الكهربائي في الدارة الكهربائية الموصولة على التوازي

هناك مسلك واحد للتيار في الدائرة الموصولة على التوالي ، لذا فإن التيار له نفس القيمة في الدائرة كلها ، الدارة الموصولة على التوازي لها أكثر من مسلك واحد للتيار عبر الانفصال والانضمام في نقاط الاتصال الكهربائية ، وفي الشكل المجاور تظهر لنا كيف تتغير قراءات جهاز الأميتر.
ينقسم التيار الكهربائي عند نقاط الاتصال الكهربائية ، جزء منه يمر في المصباح والجزء الآخر في المحرّك ، إذا جمعت الجزءين من التيار المار في كل من المصباح والمحرك سترى بأن مجموع القيمة الخارجة من نقطة الاتصال تساوي القيمة الداخلة إليها . علمت في دروس سابقة أن بعض المكونات للدارة مثل المصابيح والمحرّكات لا تستنفذ (تستهلك) التيار ، والأمر نفسه ينطبق بالنسبة لنقاط الاتصال الكهربائية في الدارة الموصولة على التوازي .

استخدام الدارات الكهربائية الموصولة على التوازي :

المصابيح الكهربائية بعض أضواء الزينة التي تستعمل في الأعياد الدينية ومناسبات الأفراح تستخدم الدارات الموصولة على التوالي ، وبعضها يستخدم الدارات الموصولة على التوازي .
المصابيح الكهربائية في الشكل المجاور مجموعة من الأضواء الموصولة على التوازي ومحوِّل قليل الفولتية ، وهذه الدارة لها خاصية أن كل المصابيح تعمل بشكل مستقل . فإذا احترق أحدها أو قطع السلك فيه فإن كل المصابيح الأخرى تستمر في العمل بشكل طبيعي والمصباح المحترق يسهل معرفته وتبديله .
المصابيح الكهربائية هناك خاصية مهمة للتوصيل على التوازي وهي أن لكل جهاز موصول فيها مفتاحه الكهربائي الخاص الذي لا يؤثر على بقية الأشياء الموصولة مع نفس مزوِّد الفولتية . ولذلك تستخدم الدارات الموصولة على التوازي في السيارات لوصل الأضواء ببعضها ولتشغيل مَسَّاحِة الزجاج الأمامي في السيارة وأجهزة كهربائية أخرى فولتيتها قليلة .
المصابيح الكهربائية دارة الإنارة في المنزل دارة موصولة على التوازي . فمصابيح غرف المنزل تكون موصولة بنفس الموزع الرئيسي للطاقة ولكنها تعمل بشكل مستقل عن بعضها ، أي أن كل مصباح منها يعمل على حدة . وهكذا فإن مصباح كل غرفة يملك مفتاحه الكهربائي الخاص وتكون الإنارة في أي غرفة مستقلة عن إنارة أي غرفة أخرى .