وظائف الإنزيمات
وظائف الإنزيمات

ما هي وظائف الإنزيمات ؟


الانزيمات : Enzymes

وظائف الإنزيمات جسم الإنسان يحتوي على آلاف من الإنزيمات يؤدي كل نوع وظيفة محددة
ما هي وظائف الإنزيمات ؟

تساعد الإنزيمات بصفة عملية في جميع وظائف الجسم . فالإنزيمات الهاضمة مثلاً تقوم بتكسير دقائق الطعام إلى وحدات صغيرة يمكن تخزينها في الكبد أو العضلات . وهذه الوحدات المحملة بالطاقة يمكن أن تتحول بمفعول إنزيمات أخرى ليستخدمها الجسم عند الضرورة . ويتم تركيز الحديد في الدم بمفعول بعض الإنزيمات ، وتوجد إنزيمات أخرى في الدم تساعده على التجلط لإيقاف النزيف . كما توجد إنزيمات متخصصة تحول حمض البوليك Uric acid إلى البولينا Urea ، وإنزيمات تنفسية تسهل إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون من الرئتين . وتساعد الإنزيمات الكليتين والكبد والرئتين والقولون والجلد في تخليص الجسم من النفايات والسموم . وتقوم الإنزيمات كذلك بالاستفادة من العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم في تكوين أنسجة جديدة بالعضلات والجهاز العصبي والعظم والجلد والغدد وتحفز الإنزيمات عملية أكسدة الجلوكوز التي تنتج الطاقة للخلايا . كما تحمي الإنزيمات الدم من تأثير النفايات الضارة بتحويل تلك المواد إلى أشكال يمكن أن يتخلص منها الجسم بسهولة .

ضرورية لتنبيه المخ وتجديد وإصلاح جميع الأنسجة والأعضاء والخلايا
ضرورية لتنبيه المخ وتجديد وإصلاح جميع الأنسجة والأعضاء والخلايا
تقسم الإنزيمات إلى مجموعتين : إنزيمات هضمية وإنزيمات أيضية . أما الإنزيمات الهضمية Digestive Enzymes فتفرز على طول القناة الهضمية وتقوم بتكسير الأطعمة وتحليلها مما يمكن العناصر الغذائية من الامتصاص إلى مجرى الدم لاستخدامها في مختلف وظائف الجسم . وهناك ثلاثة أقسام رئيسية من الإنزيمات الهاضمة هي الأميلاز Amylase والبروتياز Protease والليباز Lipase. فأما الأميلاز فيوجد في اللعاب وفي العصارتين البنكرياسية والمعوية ، ويقوم بتحليل الكربوهيدرات . وتقوم الأنواع المختلفة من الأميلاز بتحليل أنواع خاصة من السكريات فمثلاً اللكتاز Lactase يحلل سكر اللبن (اللاكتوزLactose) والملتاز Maltase يحلل سكر الشعير (الملتوزMaltose) والسكراز Sucrase يحلل سكر القصب والبنجر (السكروز Sucrose) . وأما البروتينات Protease الذي يوجد في العصارة المعدية وفي العصارتين البنكرياسية والمعوية فيساعد على هضم البروتين . أما إنزيم الليباز Lipase الذي يوجد في العصارتين المعدية والبنكرياسية كما يوجد في الدهون الغذائية فيساعد على هضم الدهون .

أما فيما يتعلق بالإنزيمات الأيضية Metabolic Enzymes فهي تلك الإنزيمات التي تحفز مختلف التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا مثل إنتاج الطاقة والتخلص من السموم . وكل أعضاء وأنسجة وخلايا الجسم تؤثر عليها الإنزيمات الأيضية . وهي بمثابة عمال بناء يبنون الجسم من لبنات هي البروتينات والكربوهيدرات والدهون. وتوجد الأنزيمات الأيضية في الدم وفي جميع أعضاء الجسم وأنسجته ، وتقوم بمهمتها المتخصصة . وكل نسيج في الجسم لديه مجموعته المتخصصة من الإنزيمات الأيضية.

يوجد أنزيمان مهمان من الأنزيمات الأيضية هما السوبر أكسيد ديسميوتاز SOD وشريكه الكاتالاز Catalase . فأما السوبر أكسيد ديسميوتاز فيعمل كمضاد للأكسدة وأما الكاتالاز فيقوم بتحليل بيروكسيد الهيدروجين والذي هو من النفايات الأيضية ويطلق منه الأكسجين ليستخدمه الجسم .