مصطلحات في الالكترونيات


الالكترونيات الأمبير: هو وحدة قياس التيار الكهربائي. يرمز للأمبير بالعربية بالحرف أ (وباللاتينية بالحرف A أو amp).

وهو من وحدات القياس الدولية والأمبير هو شدة التيار الناتج عن مرور شحنة قدرها 1 كولوم خلال موصل في زمن قدره 1 ثانية م.

1أمبير= 1كولوم/ 1ثانية.

حسب قانون أوم،1أمبير= 1فولت/ 1أوم.

قانون أوم هو مبدأ أساسي في الكهرباء.

يقوم هذا القانون أن جهد التوتر الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طردياً مع شدة التيار الكهربائي المار فيه.

I&U

V
I

يتم تعريف النسبة الثابتة بين جهد التيار وشدته بالمقاومة الكهربائية ويرمز إليها بالحرف اللاتيني R يعبر عن هذا المبدأ من خلال المعادلة R=

كما يمكن التعبير عن نفس المعادلة بصيغة أخري:

U=R.I

حيث:

U: هي جهد التيار بين طرفي الناقل المعدني ويعطي بالفولت (V).

I: هي شدة التيار الكهربائي المار في الناقل وتعطي بالأمبير (A).

V
I

R: هي مقاومة الناقل للتيار وتعطي بالأوم

ويمكن صياغة القانون السابق حسب الوحدات الكهربائية كالتالي: 1= 1

فولت: يرمز له بالحرف اللاتيني (V).

هي الوحدة المستعملة لقياس القوة الكهربائية المحركة وفرق الجهد (أو التوتر) الكهربائي.

يتم تعيريها علي أنها فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين في دائرة كهربائية يعبرها تيار مستمر ثابت مقداره 1 أمبير، عندما تتبدد قدرة مقدرها 1واط بين هاتين النقطتين.

حسب قانون أوم، 1فولت= 1 أمبير* 1أوم.

 

 

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

التوتر في البطارية

مثلا التوتر الموجود بين طرفي البطارية مسبقاً ناتج عن وجود طرف تم أغنائه بالالكترونات (القطب السالب) وأخر فيه نقص الكترونات أي يوجد شحنات موجبه بحيث يتوجب التسلسل التالي –++ الآن عند وصل الطرفين أ القطبين بسلك تتحرر الكترونات الطرف الأيمن لسببين الأول ناتج عن تنافرها مع الالكترونات التي وضعت بجنبها والأخر بسبب نقص الالكترونات علي الطرف الآخر الموجب.

الجهد: وهو يطلق علي طاقة الدفع التي تسبب حركة الالكترونات من القطب السالب إلي القطب الموجب بالجهد، ينتج عن حركة الالكترونات تحويل الطاقة الكهربائية إلي صيغة أخري من صيغ الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية.

وحدة الجهد هي الفولت، ويمكن الحصول علي هذه الوحدة من مصدر ثابت للجهد مثل خلية ويستون القياسية Standard weston.

الطاقة: هي القدرة علي القيام بعمل ما (أي إحداث تغيير)، وهناك صور عديدة للطاقة ، يتمثل أهمها في الحرارة والضوء. ضمن الاستخدام الاجتماعي: تطلق كلمة «طاقة» علي كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة، إنتاج الطاقة، واستهلاكها وأيضاً حفظ موارد الطاقة. بما أن جميع الفعاليات الاقتصادية تتطلب مصدراً من مصادر الطاقة، فإن توافرها وأسعارها هي ضمن الاهتمامات الأساسية والمفتاحية.

في السنوات الأخيرة برز استهلاك الطاقة كأحد أهم العوامل المسببة والمتعلقة بالاحتراز العالمي مما جعلها تتجول إلي قضية أساسية في معظم دول العالم.

ضمن سياق العلوم الطبيعية ، الطاقة يمكن أن تأخذ أشكالا متنوعة: طاقة حرارية، كيميائية، كهربائية، إشعاعية، نووية ، وأخيراً كهرومغناطيسية.. الخ هذه الأنواع الطاقية تصنف عادة بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة ، مع أن بعض أنواعها الطاقة تقاوم مثل هذا التصنيف مثلا: الضوء، في حين أن أنواع أخري من الطاقة الحرارة يمكن أن تكون مزيجاً من الطاقتين الكامنة والحركية العديد من أنواع الطاقة هذه يمكن تحويلها من شكل لآخر بمساعدة أدوات بسيطة أو تقنيات معقدة: من الطاقة الكيمائية إلي الكهربائية عن طريق الأداة الشائعة البطاريات أو المدخرات ، ضمن سياق نظرية النسبية بدمج مجالي المادة والطاقة معاً بحيث أصبح من الممكن أن تتحول الطاقة إلي مادة وبالعكس تحول المادة إلي طاقة : هذا الكشف الجديد عبر عنه بمعادلته الشهرة 2E=mc ، هذا التحول ترجم عملياً عن طريق مصطلحات الطاقة وتحولاتها مفيدة جدا في شرح العمليات الطبيعية. فحني الظاهر الطقسية مثل الريح، والمطر والبقر والأعاصير Tornadoتعتبر نتيجة لتحولات الطاقة التي تأثر من الشمس علي الأرض الحياة نفسها تعتبر أحد نتائج تحويلات الطاقة: فعن طريق التركيب الضوئي يتم تحويل طاقة الشمس إلي طاقة كيميائية ضمن النباتات، يتم لاحقاً الاستفادة من هذه الطاقة الكيميائية المختزنة في عمليات الاستقلاب ضمن الكائنات الحية غيرية التغذية.

واط: هي وحدة القياس العملية للقدرة وهي كمية الطاقة الثانية التي يبذلها تيار كهربائي مستمر ثابت قيمته واحد أمبير تحت أتثير جهد كهربائي قيمته فولت واحد، أي أن القدرة الكهربائية تكون فولت أمبير واحد، وهذا كما هو الحال عند استخدام سخان كهربائي أو مصباح تنكستن اعتيادي مثلا.

بالنسبة للتيار المتردد AC فإن حاصل ضرب القيمة اللحظية بالأمبير في القيمة اللحظيةبالفولت يعطي القيمة اللحظية بالواط. والمتوسط الجبري للقدرات اللحظية في دورة كاملة (متوسط القدرة ) يساوي القدرة بالواط.

في حالة تغذية حاسوب أو دائرة كهربائية فإن القدرة الكهربائية الفعلية هي 70%- 60% من الفولت أمبير المقدر والذي يمثل قيمة معامل القدرة Factor power.